الأربعاء، 30 نوفمبر، 2011

Deep-Sea Creatures

Fangtooth Fish


الاثنين، 28 نوفمبر، 2011

الأحد، 20 نوفمبر، 2011

سحر التصميم الاسلامي المغربي

الخط العربي

Questa è la copia cache di Google di http://www.egybox.org/vb/archive/index.php/t-15401.html. È un'istantanea della pagina visualizzata il 30 ago 2011 09:14:28 GMT. Nel frattempo la pagina corrente potrebbe essere stata modificata. Ulteriori informazioni
Versione solo testo
ملتقى صندوق رعاية المصريين > القسم المتخصص > ملتقى الإبداع > الخط العربى
المساعد الشخصي الرقمي


مشاهدة النسخة كاملة :
Reza Abbasi

من اجمل الفنون واحبها الى قلبى

وكنت ابدع فيها وانا طالبة فى الجامعة

ثم تركتها بانشغالى فى الحياه

رأيت بعض الخطوط فأثارت شجونى

واتمنى ان نعيد هذا الفن بصورة جماعية
واليكم بعض هذه الخطوط الجميلة

http://calligrapher.jeeran.com/ezzun.jpg
http://www.designsclub.net/saiyd420/shk.jpg
http://www.daralhayat.com/culture/fine_arts/09-2006/Item-20060922-d6b97854-c0a8-10ed-01b6-e338b871dc86/wrting_17.jpg_440_-1.jpg
http://pr.sv.net/aw/2008/AW%20March%202008%20E-version/AW%20March%20Arabic/images/art.gif
http://farm2.static.flickr.com/1076/1433110156_811d9f7c57_o.jpg
http://hibastudio.com/links/Good_files/images/Hashim02.jpg
http://www.geocities.com/albahr2010/kolloaam.jpg
http://www.hobok.com/Rundaya.jpg
http://www.typophile.com/files/MasajidXL%20(900%20x%20960)_4650.jpg


إقتباس(اميرة @ Feb 12 2009, 06:16 AM) <{POST_SNAPBACK}> (index.php?act=findpost&pid=126579)

موضوع ممتاز

وأروع مافيه إختيارك لقسم الإبداع لعرضه

http://www.3almnokia.com/up/uploads/a124554efe.jpghttp://www.3almnokia.com/up/uploads/7224912a99.jpghttp://www.3almnokia.com/up/uploads/195c36d777.jpg


إقتباس(ابراهيم البيطار @ Feb 12 2009, 11:50 AM) <{POST_SNAPBACK}> (index.php?act=findpost&pid=126616)



على ما اعتقد .. ولا اروع من كده خط ..


جمال الخط نعمة من الله

واعرف اناس كانوا اصحاب خطوط غاية فى الرداءة

وحسنوها بالانتساب الى مدارس تحسين الخطوط




موضوع ممتاز

وأروع مافيه إختيارك لقسم الإبداع لعرضه

هو فعلاً إبداع

نعم الخط العربى قمة الابداع

وقسم الابداع ليس مقتصرا على الادب بانواعه المختلفة


إقتباس(محمد يوسف @ Feb 12 2009, 01:09 PM) <{POST_SNAPBACK}> (index.php?act=findpost&pid=126637)


http://www.3almnokia.com/up/uploads/a124554efe.jpghttp://www.3almnokia.com/up/uploads/7224912a99.jpghttp://www.3almnokia.com/up/uploads/195c36d777.jpg


لكن فعلا اتمنى عمل دورات تحسين خطوط لاولادنا فى جمعية النادى

نوع الخطوط العربية وتعدد اشكالها منحهاخصائص جمالية قلما نشاهدها في خطوط الامم الاخرى . فالخط العربي يعتبر ارقى



واجمل خطوط العالم البشري على وجهه البسيطة فان له من حسن شكله وجمال هندسته وبديع نسقه ما جعله محبوبا حتى
لدى الاجانب الغربيين

أن البدايات الاولى للاهتمام بالخط العربي كان مبعثها المعرفة والتعلم ثم بعد ذالك وضعت له القوانين والاسس الموضوعية

العلمية واخترعت له الطرق والاساليب الابتكارية التي اضافت جمالية جديدة الي

وغالبا ما يلح سؤآل ما هو السر وراء جمالية هذا الفن ؟ وكيف نتعرف على هذه الناحية الجمالية وعما اذا كان بامكان العقلية
الاسلامية والعربية الحديثة الارتقاء بالخط الى ما هو اجمل ؟
وللاجابة على هذه التساؤلات , لابد من التعرف على الاساسيات التي تدخل في صميم هذه الجمالية وخاصة تلك التي هي من
طبيعة الخطوط العربية او ناتجة عن عقلية الخطاط المسلم والعربي او نابعة من وجدان وروح البيئة التي عاشها , ومعرفة هذه




الاساسيات توضح لنا الجوانب الجمالية في هذا الفن وأهمها:ْ
  • مفردات واشكال الخطوط العربية
  • المرونة والمطاوعة
  • المقياس والنسب
  • الامتزاج الفني والروح في الخط
  • قابلية الخطوط العربية على التشكيل
  • التوثيق والتدوين

كما ان هناك جمالا معنويا مضافا يدركه المرء ببصيرته قبل البصر وهذا الجمال المعنوي هو فوق القواعد الخطية وهو ايضا غير

تناسب الحروف والكلمات , تلك هي روح الجمال او بعبارة اخرى عبقرية الجمال ولا يدرك هذا الجمال المعنوي ول يفهم جاذبيته الا

من علا . لقد ادرك الفنان المسلم ما للجمال من وقع في النفوس فسخر اقلامه لتزيين الايات الكريمة فاطرب العيون بروعة

ابداعاته التي اسلتها من جمال روحه ورقة عاطفته


فن الخط العربي

ولا اخفي عليكم

فقد تربيت على نسمات الخط العربي

وعلى همس صرير اقلامه

وعلى رونق جماله

وعلى نصاعة بياض اوراقه

وعلى فنون انواعه

وعلى رهافة حسه و انحناءاته

وعلى حسن تشكيلاته

وعلى حنو و رحابة كتاباته

حيث انني خرجت من اسرة كان والدي فيها يعمل في الخط العربي

بمؤسسة اخبار اليوم الصحفية ( ادعو له بالصحة والعافية )

وكان يكتب المانشيتات بالصفحة الاولى وفي الصفحة الاخيرة للصحيفة

ويوقع التوقيع الشهير له " الكرم "

وذلك قبل ان يسمع احدا ببرامج الوورد وغيره بالحاسوب

تربيت على حب ذلك الفن الرفيع المستوى

وتعرفت على انواعه من النسخ الى الرقعة فالثُلُث والفارسي والديواني مرورا بالكوفي والحر وغيرها


لوحات فنية كثيرة رائعة تزينت بها جدران البيت مذ نشأت وانا ارتوي بابداعاتها

كمتحف مفتوح ازوره ليل نهار هو وقت مكثي بالمنزل

كنت اجلس في برد الشتاء تحت الغطاء واسمع صرير تلك الاقلام

تنحني لتخط حروف الواو و انحناءة حروف العين والجيم

مشَكِّلة اللوحات التي يتعلق بها القلب والعقل بتكامل الفن والمعنى

حزنت كثيرا حين رأيت قومي لا يأبهون ولا يلتفتون الى هذا الفن الابداعي الاصيل

الذي درست عنه كثيرا في فنون زخرفة جدران المساجد في العصر الاسلامي اثناء دراسة العمارة الاسلامية بالجامعة

والتي من خلالها تعرفت على قيمة هذا الفن الراقي المبدع عند المعماري المسلم الذي انشأ مباني العمارة الاسلامية بمصر وغيرها

و كان للخط العربي حينها ريادة فنية ابداعية عالية

وقلت حينها ان هذا الفن يتضاءل كما تضاءلت فنون راقية وتحولت الى فنون الجسد المتجرد من الفن اصلا

اختنا الكريمة أ اميرة

احييكِ الف تحية
أن اعدتي لنا الذوق الفني الراقي
وترتقي بنا فيه و تطرحي موضوعا مثل هذا
عن فن ابداعي ثري وغني فنا ومعنى و اصالة
دمتِ بكل فكر وذوق راقِ
يعلمنا الكثير
قالوا فى الخط العربى
قال الإمام علي عليه السلام ( الخط الحسن يزيد الحق وضوحا)
وقيل أيضا
الخط هندسة روحانية ظهرت بآلة جسمانية
وقيل أيضا

الخط للأمير كمال وللغني جمال وللفقير مال
وقيل أيضا
الخط نزهة العيون وريحانة القلوب

قال الشاعر

فما الخـط إلا زيــنة المتأدب تعلم قوام الخـط يا ذا التأدب
وإن كنت محتاجا فأفضل مكسب فإن كنت ذا مال فخطك زينة


قال الشاعر
وكاتب الخط تحت الأرض مدفون
الخـط يبـقى زمانا بـعد كاتبه
معلومات من ويكبديا عن الخط العربى
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2c/Bismillah.svg/180px-Bismillah.svg.pngلفظ البسملة كتبت بخط الثلث

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/a9/Qalam2.jpg/180px-Qalam2.jpg


نموذج من أقلام الخط العربي

الخط العربي هو فن و تصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب [1].

و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية (أرابيسك) حيث يستعمل لتزيين المساجد و القصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات و الكتب و خاصة لنسخ القرآن الكريم. و قد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن تصوير البشر و الحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة و المصاحف [2].

يعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتُستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد [3].

يوجد الكثير من الأنماط في الخط العربي و يمكن تقسيمها إلى عائلتين حسب الأسلوب [4]:


الخطوط الجافة أو اليابسة، وحروفها مستقيمة ذات زوايا حادة، و من أشهرها الكوفي.

الخطوط المستديرة أو اللينة، و حروفها مقوسة و من أشهرها النسخ.

== فيما تبقى النقاط لتمييز الحروف.]]




عندما انتشر الإسلام خارج ربوع الجزيرة العربية، دخل عدد مهم من الشعوب، المرحلة المبكرة في الخط العربي

م اشرف الكرم

02-13-2009, 12:32 AM


" الخط الحسن يزيد الحق وضوحا "

م اشرف الكرم

02-13-2009, 12:36 AM


هذه الاقلام تسمى
اقلام الباست
و يكون على شكل اسطوانة من مادة من البوص مثل الغاب

ويتم بريها من جانب واحد بزاوية 45 درجة

ثم يتم ضبط حرفها باستقامة مائلة ايضا


أنواع الخطوط


خط الثلث

http://www.arabsdurra.org/up/539/1163092981.jpg


من أروع الخطوط منظرا وجمالًا وأصعبها كتابة وإتقانا, كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فنانًا ما لم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه أتقن غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطًا مهما أجاد.و يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتًا طويلًا في الكتابة.


استعمل الخطاطون خط الثلث في تزين المساجد، والمحاريب، والقباب، وبدايات المصاحف. وخطّ بعضهم المصحف بهذا الخط الجميل. واستعمله الأدباء والعلماء في خط عناوين الكتب، وأسماء الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية، وبطاقات الأفراح والتعزية، وذلك لجماله وحسنه، ولاحتماله الحركات الكثيرة في التشكيل سواء كان بقلم رقيق أو جليل، حيث تزيده في الجمال زخرفة ورونقًا.


يعتبر ابن مقلة المتوفى سنة (328هـ)، واضع قواعد هذا الخط من نقط ومقاييس وأبعاد، وله فضل السبق عن غيره، لأن كل من جاء بعده أصبح عيالًا عليه, وجاء بعده ابن البواب علي بن هلال البغدادي المتوفى سنة (413هـ)، فأرسى قواعد هذا الخط وهذّبه، وأجاد في تراكيبه، ولكنه لم يتدخل في القواعد التي ذكرها ابن مقلة من قبله فبقيت ثابتة إلى اليوم. أشهر الخطاطين المعاصرين الذين أبدعوا في خط الثلث هو المرحوم هاشم محمد البغدادي رحمه الله.


الخط الفارسي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b1/Arabic_Calligraphy_in_Farsi_Style.jpg/350px-Arabic_Calligraphy_in_Farsi_Style.jpg


نموذج للخط الفارسي من خطوط الشيخ نسيب البيطار عام 1935 في القدس


ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي. ويسمى (خط التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة.


يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلًا عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع.


وكان الإيرانيون قبل الإسلام يكتبون بالخط (البهلوي) فلما جاء الإسلام وآمنوا به، انقلبوا على هذا الخط فأهملوه، وكتبوا بالخط العربي، وقد طوّر الإيرانيون هذا الخط، فاقتبسوا له من جماليات خط النسخ ما جعله سلس القياد، جميل المنظر، لم يسبقهم إلى رسم حروفه أحد، وقد (وضع أصوله وأبعاده الخطاط البارع الشهير مير علي الهراوي التبريزي المتوفى سنة 919 هجرية).


ونتيجة لانهماك الإيرانيين في فن الخط الفارسي الذي احتضنوه واختصوا به، فقد مرّ بأطوار مختلفة، ازداد تجذرًا وأصالة، واخترعوا منه خطوطًا أخرى مأخوذة عنه، أو هي إن صح التعبير امتداد له، فمن تلك الخطوط:


خط الشكستة: اخترعوه من خطي التعليق والديواني. وفي هذا الخط شيء من صعوبة القراءة، فبقي بسبب ذلك محصورًا في إيران، ولم يكتب به أحد من خطاطي العرب أو ينتشر بينهم.

الخط الفارسي المتناظر: كتبوا به الآيات والأشعار والحكم المتناظرة في الكتابة، بحيث ينطبق آخر حرف في الكلمة الأولى مع آخر حرف في الكلمة الأخيرة، وكأنهم يطوون الصفحة من الوسط ويطبعونها على يسارها. ويسمى (خط المرآة الفارسي).

الخط الفارسي المختزل: كتب به الخطاطون الإيرانيون اللوحات التي تتشابه حروف كلماتها بحيث يقرأ الحرف الواحد بأكثر من كلمة، ويقوم بأكثر من دوره في كتابة الحروف الأخرى، ويكتب عوضًا عنها. وفي هذا الخط صعوبة كبيرة للخطاط والقارئ على السواء.

ومن وجوه تطور الخط الفارسي (التعليق) مع خط النسخ أن ابتدعوا منهما خط (النستعليق) وهو فارسي أيضًا. وقد برع الخطاط عماد الدين الشيرازي الحسني في هذا الخط وفاق به غيره، ووضع له قاعدة جميلة، تعرف عند الخطاطين باسمه. وهي (قاعدة عماد)..

وكان أشهر من كان يكتبه بعد الخطاطين الإيرانيين محمد هاشم الخطاط البغدادي والمرحوم محمد بدوي الديراني بدمشق,و لكن يبقي السبق للخطاطين الإيرانيين بلا منازع.




فن الخط العربي


ولا اخفي عليكم

فقد تربيت على نسمات الخط العربي

وعلى همس صرير اقلامه

وعلى رونق جماله

وعلى نصاعة بياض اوراقه

وعلى فنون انواعه

وعلى رهافة حسه و انحناءاته

وعلى حسن تشكيلاته

وعلى حنو و رحابة كتاباته



حيث انني خرجت من اسرة كان والدي فيها يعمل في الخط العربي

بمؤسسة اخبار اليوم الصحفية ( ادعو له بالصحة والعافية )

وكان يكتب المانشيتات بالصفحة الاولى وفي الصفحة الاخيرة للصحيفة

ويوقع التوقيع الشهير له " الكرم "

وذلك قبل ان يسمع احدا ببرامج الوورد وغيره بالحاسوب


تربيت على حب ذلك الفن الرفيع المستوى

وتعرفت على انواعه من النسخ الى الرقعة فالثُلُث والفارسي والديواني مرورا بالكوفي والحر وغيرها




لوحات فنية كثيرة رائعة تزينت بها جدران البيت مذ نشأت وانا ارتوي بابداعاتها

كمتحف مفتوح ازوره ليل نهار هو وقت مكثي بالمنزل




كنت اجلس في برد الشتاء تحت الغطاء واسمع صرير تلك الاقلام

تنحني لتخط حروف الواو و انحناءة حروف العين والجيم

مشَكِّلة اللوحات التي يتعلق بها القلب والعقل بتكامل الفن والمعنى




حزنت كثيرا حين رأيت قومي لا يأبهون ولا يلتفتون الى هذا الفن الابداعي الاصيل

الذي درست عنه كثيرا في فنون زخرفة جدران المساجد في العصر الاسلامي اثناء دراسة العمارة الاسلامية بالجامعة

والتي من خلالها تعرفت على قيمة هذا الفن الراقي المبدع عند المعماري المسلم الذي انشأ مباني العمارة الاسلامية بمصر وغيرها

و كان للخط العربي حينها ريادة فنية ابداعية عالية

وقلت حينها ان هذا الفن يتضاءل كما تضاءلت فنون راقية وتحولت الى فنون الجسد المتجرد من الفن اصلا




اقسم لك بالله اننى كنت اغوص فى جمال حروف والدك حفظه الله وابداعاته

ميرة امين


02-13-2009, 07:57 PM

هذه الاقلام تسمى

اقلام الباست

و يكون على شكل اسطوانة من مادة من البوص مثل الغاب

ويتم بريها من جانب واحد بزاوية 45 درجة

ثم يتم ضبط حرفها باستقامة مائلة ايضا

وحين يبدأ الفنان الخطاط الكتابة

يضبط الحرف القلم الباست بزاوية مع سطر الكتابة

ليعطي " الشطف " الذي يظهر عند بداية ونهاية الاحرف

[/quote]
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات التى كنت قد نسيت بعضها
وللعلم بريت بوص من هذا الشكل من قبل بحرفنة لانى درست سنة فى مدرسة تحسين الخطوط فى مصر زمان
لكن من فترة طويلة صرت اشترى الاقلام الجاهزة باحجامها المختلفة ولكنها لا ترقى ابدا لهذا البوص سبحان الله رغم غلو اسعارها

لان سنها يفسد بعد فترة بسيطة

وياريت تذكرنا بمزيد من هذه المعلومات التى نسيناها


حقيقي خطوط جميلة ورائعة


شكرا لك على الموضوع الجميل[/quote]

اميرة امين


02-13-2009, 08:14 PM


خط الطغراء

"الطرة" او الطغراء" أو الطغرى هو شكل جميل يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص. وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية أو غيرها ويذكر فيها أسم السلطان أو لقبه. قال البستاني: "واتخذ السلاطين والولاة من الترك والعجم والتتر حفاظا لأختامهم، وقد يستعيض السلاطين عن الختم برسم الطغراء السلطانية على البراءات والمنشورات ولها دواوين مخصوصة، على أن الطغراء في الغالب لا تطبع طبعا بل ترسم و تكتب وطبعها على المصكوكات كان يقوم مقام رسم الملوك عند الإفرنج".


وقيل أن أصل كلمة طغراء كلمة تترية تحتوى على اسم السلطان الحاكم ولقبه وأن أول من أستعملها السلطان الثالث في الدولة العثمانية مراد الأول. ويروى في أصل الطغراء قصة مفادها أنها شعار قديم لطائر أسطوري مقدس كان يقدسه سلاطين الأوغوز، وأن كتابة طغراء جاءت بمعني ظل جناح ذلك الطائر.




وقد اختلطت بهذه الرواية قصة طريفة للطغراء ونشوئها عند العثمانيين وهي انه لما توترت العلاقات بين السلطان المغولى "تيمورلنك" حفيد "جنكيزخان" وبين "بايزيد" ابن مراد الأول العثماني، أرسل تيمورلنك إنذارا للسلطان بايزيد يهدده بإعلان الحرب، ووقع ذلك الإنذار ببصمة كفه ملطخة بالدم. وقد طورت هذه البصمة فيما بعد واتخذت لكتابة الطغروات بالشكل البدائي الذي كبته العثمانيون. وأقدم ما وصل إلينا من نماذج شبيهة بالطغرواوات ما كان ليستعمل في المكاتبات باسم السلطان المملوكي الناصر حسن بن السلطان محمد بن قلاوون 752 هـ. وقد أدى كتابة الاسم على شكل الطغراء إلى التصرف في قواعد الخط. وبكون "الطغراء" في الغالب مزيجا من خط الديواني وخط الثلث.

وقد استعمل السلاطين العثمانيون الختم على شكل الطغراء عند توقيع الفرمنات والرسائل السلطانية . وكان أول من استعملها هو السلطان أورخان غازي. وخط الطغراء هو مزيج بين خطي الديواني والإجازة.


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/66/Tughra_orhan_I.jpg/150px-Tughra_orhan_I.jpg

أول طغراء: طغراء السلطان العثماني أورخان غازي




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d3/Abdul_Hameed_II_Sign.svg/150px-Abdul_Hameed_II_Sign.svg.png

طغراء السلطان العثماني عبد الحميد الثاني

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/f8/Tughra_Mahmud_II_bw.png/150px-Tughra_Mahmud_II_bw.png

طغراء السلطان العثماني محمود الثاني




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/21/Tughra_of_Selim_III.JPG/150px-Tughra_of_Selim_III.JPG

طغراء السلطان العثماني سليم الثالث




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/f2/Tughra_Suleiman.jpg/150px-Tughra_Suleiman.jpg

طغراء السلطان العثماني سليمان القانوني

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/96/Tugra_Mahmuds_II.gif

طغراء السلطان العثماني محمود الثاني، مكتوب فيها:

محمود خان بن عبد الحميد مظفر دائمًا


اميرة امين


02-13-2009, 08:18 PM


الطغراء في العصر الحديث

هناك العديد من الاقتباسات الحديثة للطغراء، أبرزها توقيعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإمبراطور اليابان أكيهيتو بطغراءات حديثة.


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/78/Imperor_Japan_tughra.jpg/250px-Imperor_Japan_tughra.jpg

طغراء إمبراطور اليابان أكيهيتو



عائلة الخط الثلت


خط الثلث هو نوع من الخطوط العربية، ظهر لأول مرة في القرن الرابع الهجري. وهو من أشهر أنواع الخطوط المتأصلة من الخط النسخي، وسمي بهذا الاسم لأنه يكتب بقلم يُقَطّ محرَّفًا بسُمْك ثلث قطر القلم، لأنه يحتاج إلى كتابة بحرف القلم وسمكه. وهو من أصعب الخطوط العربية من حيث القواعد والموازيين، وهو يمتاز بالمرونة ومتانة التركيب وبراعة التأليف. ويقسم خط الثلث إلى ثلاثة أنواع :




ثلث مفرق.

ثلث وسط.

ثلث مشبك.

إضافة إلى خط الثلث الجلي وخط الثلث المحبوك والخط الثلثي الزخرفي وخط الثلث المختزل والخط الثلثي المتناظر.



أصل التسمية

كان العرب يكتبون بخط الطومار، والطومار ورق محدد حجمه وكبير ، فيقتضي أن تكون قصبة الخطاط تتناسب وحجم الورقة. إذ كان عرض القصبة 18 شعرة من شعر الحمار. لكنهم رأوا أن الخط أعرض ممّا يلزم، فاختصروا ثلثه وأبقوا على 16 شعرة وسموه خط الثلثين، بعده اختصروا الثلث الثاني إلى 8 شعرات وسمي خط الثلث. وكدالك ان هدا الخط معروف و جميل...


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d8/Arabic_prayer_-_Thuluth_******.jpg/250px-Arabic_prayer_-_Thuluth_******.jpg

أنموذج من خط الثلث



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/da/Izzet_09.png/250px-Izzet_09.png

أنموذج آخر من خط الثلث



ومن عائلة خط الثلث

خط التوقيع

خط الإجازة

خط الرقاع

خط المسلسل



خط الاجازة

سمي خط الاجازة بهذا الاسم لأنه كان يستخدم في كتابة الإجازات الخطية "والإجازة هي بمعنى شهادة مثل الشهادات الدراسية التى تفيد بأن طالبا ما قد أنهى دراسته وحصل على درجة علمية معينة في تخصص ما".

كما سمي بخط التوقيع نسبة إلى توقيع المجيز أي الذي يمنح الإجازة.




تاريخه

ظهر هذا الخط في بغداد في عهد الخليفة العباسي المأمون، إذ وضع أساسه يوسف الشجري، وأطلق عليه اسم الخط الرياسي (لأنه استخدمه بكثرة الفضل بن سهل، وزير الخليفة العباسي المأمون، الملقب بـذي الرياستين)، ثم تطور في عهد الدولة العثمانية، إذ طوره الخطاط مير علي سلطان. وانتشر انتشارا واسعا خلال هذه الحقبة وما بعدها




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/ea/Tawqi\'_******_-_Qur\'anic_verses.jpg/250px-Tawqi\'_******_-_Qur\'anic_verses.jpg

صفحة من مصحف (الآيات 85-88 من سورة آل عمران) مكتوبة بخط الإجازة (الترجمات الفارسية بخط النسخ الفارسي)




خصائصه
ويتميز بأنه مزيج من نوعين رئيسيين من الخطوط العربية هما خط الثلث وخط النسخ ، أي أنه يحمل سمات هذين الخطين معا. وعدة خصائص فنية ترجع إليهما . فمثلا نجده يأخذ من الثلث تنوع وتعدد أشكال الحرف في نفس الموقع أو المقطع وكذلك نلاحظ طواعية حروفه - مثل الثلث - مما يجعله مهيأ تماما لعملية التركيب الخطي . وما يأخذه عن النسخ هو ما نلاحظه من صغر أحجام حروفه ، مما يجعله قابلا للكتابات متعددة الأسطر " كالإجازات الخطية أو بعض الآيات القرآنية " وهذا قد يكون سببا في سهولة قراءته وما يتبعه من إعطاء راحة لعين القارئ . أما عن كتابته فنجد أنه من الممكن أن يتصرف الخطاطون في تفاصيل بسيطة من تفاصيله مما يجعلنا نرى أكثر من شكل لنفس الجملة بنفس نوع الخط " الإجازة " لأكثر من خطاط . الجدير بالذكر أيضا أن في خط الإجازة تكون الحروف التى تكتب فوق السطر تأخذ قاعدة وموازين ونسب خط النسخ .... بينما الحروف التي تنزل من على السطر تأخذ قاعدة وموازين خط الثلث إلا أن هذه القاعدة قد تحدث فيها بعض الاختلافات والتصرف من الخطاطين _ كلا حسب ما يراه _ وحسب الجملة المكتوبة نفسها .




اميرة


اميرة امين


02-13-2009, 08:43 PM


خط الرقاع







الرقاع هو أسلوب من الخط العربي ينتمي الي عائلة خط الثلث.







http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/37/Izzet_27.png/600px-Izzet_27.png




أنموذج من خط الرقاع


اميرة


اميرة امين


02-13-2009, 08:48 PM


خط المسلسل




خط المسلسل هو شكل من أشكال خط الثلث تكون الكلمات فيه مرتبطة الواحدة بالأخرى فلا يوجد فراغات بين الكلمات إلا ما ندر، لذا سمي بالمسلسل لشبهه الكبير بالسلسلة.




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/1b/F3l-caligraphy.png/393px-F3l-caligraphy.png




اميرة


اميرة امين


02-13-2009, 08:54 PM


خط النسخ أو الخط النسخي (وقد سمي بعدة تسميات : البديع، المقور، المدور) من الخطوط العربية الجميلة و هو يجمع بين الرصانة و البساطة و مثلما يدل عليه اسمه فقد كان يستخدمه النساخون في نسخ الكتب .




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/27/Basmala.svg/250px-Basmala.svg.png

أنموذج من خط النسخ




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/50/FirstSurahKoran.jpg/250px-FirstSurahKoran.jpg

سورة الفاتحة بخط النسخ


تاريخه


خط الكتب والصحف

أُطلق عليه اسم خط النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف منذ العصور الإسلامية الأولى ، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها. وقد اعتنى الخطاطون المسلمون بهذا الخط كونه استخدم في كتابة القرآن الكريم..

وتستعمل الصحف والمجلاَّت هذا الخط في مطبوعاتها، فهو خط الكتب المطبوعة اليوم في جميع البلاد العربية. وقد طوّر المحدثون خط النسخ للمطابع والآلات الكاتبة، ولأجهزة التنضيد الضوئي في الحاسوب، وسمّوه (الخط الصحفي) لكتابة الصحف اليومية به.




خطاطون

أول من وضع قواعد خط النسخ ابن مقلة، وجودّه الأتابكة (فعرف باسم خط النسخ الأتابكي) وتفنن في تنميقه الأتراك الذين أبدعوا فيه و على رأسهم الحافظ عثمان الذي وضع ميزان الحروف لهذا الخط و محمد عزيز الرفاعي الذي نقل هذا الخط إلى مصر ثم ماجد الزهدي الذي نقله إلى العراق..




ومن الخطاطين العرب برع في الخط النسخي محمد حسني البابا و الخطاط محمد مكاوي ..و الخطاط سيد إبراهيم و محمد إبراهيم و محمد عبد القادر و الحاج زايد وفي العراق برع فيه الخطاط هاشم محمد البغدادي وتلامذته من بعده و يوسف ذنون الموصلي و من السعودية برع فيه محمد طاهر الكردي و ناصر الميمون وغيرهم

اميرة


اميرة امين


02-13-2009, 09:03 PM


خط الرقعة

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/37/Izzet_27.png/350px-Izzet_27.png

أنموذج من خط الرقعة




خط الرقعة هو خط عربي سهل يتميز بالسرعة في كتابته يجمع في حروفه بين القوة والجمال في آن واحد. لا يهتم بتشكيله إلا في الحدود الضيقة باستثناء الآيات القرآنية. وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية. وجميع حروفه مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية. تكتب جميع حروف الرقعة فوق السطر ما عدا الهاء الوسطية والجيم والحاء والخاء والعين والغين المنفصلات وميم آخر الكلمة أو الميم المنفصلة. بشكل عام يميل القلم إلى الأسفل عند التحرك من اليمين إلى اليسار في الكتابة. الخط العربي المكتوب من العامة هذه الأيام يكون غالبا مزيجا بين النسخ والرقعة. وضع قواعد هذا الخط ممتاز بك في عهد السلطان عبد المجيد عام 1280هـ\1863 م.


نشأته وتاريخه وانتشاره

خط الرقعة الأول


كانت تسمية خط الرقعة في بادئ الأمر تطلق على خط ظهر في بلاد المشرق الإسلامي (العالم الإسلامي باستثناء المغرب العربي والأندلس) وهو شبيه بالخط الكوفي إلا أنه ليس متطوراً عنه ولكن دقة الخطاطين الكوفيين ومقاييسهم التي استعملوها للحروف والنقط والتلوين أعاقت الكتاب عن إخراج هذا الخط الرقعة بصورة خطية هندسية دقيقة، وصاحب الفضل في تجويد هذا الخط هو ابن مقلة الأندلسي في القرن الرابع الهجري، ثم جاء بعده ابن البواب فثبت قواعده وأصله.




وخط الرقعة الأول ليس هو خط الرقعة المعروف بهذا الاسم في القرون المتأخرة بل هو خط عربي عملي اخترع ليستخدم في الأغراض التحريرية والإدارية وليس لكتابة القرآن فكانت تكتب به الرقاع أي الأوراق أو الرسائل ومن هنا جاءت تسميته [وبالتالي فإن الغرض من خط الرقعة الأول هو ذاته الغرض من خط الرقعة الحديث.



خط الرقعة الحديث

نشأ خط الرقعة الحديث من خلال خطي النسخ وخط الثلث يعتقد أن أول من طوره واستخدمه الخطاط التركي محمد عزت أفندي [تطور خط الرقعة تطورا كبيرا في عهد السلطان سليمان القانوني وعبد الحميد الأول 1200 هـ. وضع قواعد هذا الخط ومقاييسه الخطاط التركي أبو بكر ممتاز بن مصطفى أفندي (ممتاز بك) في عهد السلطان عبد المجيد 1280 هـ/1863 م، مسميا إياه خط همايون. وقد انتشر في الدولة العثمانية انتشارا كبيرا حتى حل محل خط النسخ الذي أصبح خطا مقدسا يختص بكتابة المصاحف والأحاديث الشريفة.




انتشر هذا الخط في مصر وكان أول من استخدمه نجيب بك كاتب الملك فاروق. اشتهر في لبنان على يد كامل بابا. من أشهر الخطاطين في مصر عدلي بولس وهو أول رئيس تحرير لصحيفة الأهرام وهو الذي أمر بصب أول حروف كتبت بخط النسخ بقوالب معدنية.



الخط الفارسي أو خط التعليق ظهر في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي)، إذ استخلصه حسن الفارسي من خطوط النسخ والرقاع والثلث. وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة. يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلاً عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع. وكان الإيرانيون قبل الإسلام يكتبون بالخط (البهلوي) فلما جاء الإسلام وآمنوا به، انقلبوا على هذا الخط فأهملوه، وكتبوا بالخط العربي، وقد طوّر الإيرانيون هذا الخط، فاقتبسوا له من جماليات خط النسخ ما جعله سلس القياد، جميل المنظر، لم يسبقهم إلى رسم حروفه أحد، وقد (وضع أصوله وأبعاده الخطاط البارع الشهير مير علي الهراوي التبريزي المتوفى سنة 919 هجرية). ونتيجة لانهماك الإيرانيين في فن الخط الفارسي الذي احتضنوه واختصوا به، فقد مرّ بأطوار مختلفة، ازداد تجذراً وأصالة، واخترعوا منه خطوطاً أخرى مأخوذة عنه، أو هي إن صح التعبير امتداد له، فمن تلك الخطوط:




خط الشكستة: اخترعوه من خطي التعليق والديواني. وفي هذا الخط شيء من صعوبة القراءة، فبقي بسبب ذلك محصوراً في إيران، ولم يكتب به أحد من خطاطي العرب أو ينتشر بينهم.

الخط الفارسي المتناظر: كتبوا به الآيات والأشعار والحكم المتناظرة في الكتابة، بحيث ينطبق آخر حرف في الكلمة الأولى مع آخر حرف في الكلمة الأخيرة، وكأنهم يطوون الصفحة من الوسط ويطبعونها على يسارها. ويسمى (خط المرآة الفارسي).

الخط الفارسي المختزل: كتب به الخطاطون الإيرانيون اللوحات التي تتشابه حروف كلماتها بحيث يقرأ الحرف الواحد بأكثر من كلمة، ويقوم بأكثر من دوره في كتابة الحروف الأخرى، ويكتب عوضاً عنها. وفي هذا الخط صعوبة كبيرة للخطاط والقارئ على السواء.

ومن وجوه تطور الخط الفارسي (التعليق) مع خط النسخ أن ابتدعوا منهما خط النستعليق وهو فارسي أيضاً. وقد برع الخطاط ميرعمادالحسني سيفي قزويني في هذا الخط وفاق به غيره، ووضع له قاعدة جميلة، تعرف عند الخطاطين باسمه. وهي (قاعدة عماد).

وكان أشهر من كان يكتبه بعد الخطاطين الإيرانيين محمد هاشم الخطاط البغدادي والمرحوم محمد بدوي الديراني بدمشق,و لكن يبقي السبق للخطاطين الايرانين بلا منازع.







الخطاطون الإيرانيون

ميرعلي التبريزي

ميرعلي الهروي

ميرعمادالحسني سیفی

سلطان علي المشهدي

علی رضا عباسی

شاه محمود النيشابوري

درویش عبدالمجید طالقاني

مالک الدیلمي

احمد النیریزي

ميرزا محمد رضا كلهر

ميرزا غلامرضا الاصفهاني

عماد الكتاب القزويني

الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2011

Durkheim & Pareto


Durkheim
Pareto
1.     la SOCIOLOGIA deve cercare le origini dell’ordine e del disordine sociale.
2.     è un EVOLUZIONISTA (crede nel progresso, vede uno sviluppo dalla società a solid. meccanica a solid. organica; crede che attraverso l’educazione si potrà vivere in un mondo migliore)
3.     è un FUNZIONALISTA (tutto è funzionale per la società, devianza, rel…)
4.     è un teorico MACRO
5.     la SOCIETA’ è tenuta insieme dalla solidarietà pre-contrattuale, cioè l’accettazione della coercizione e la fiducia che gli altri rispettino i patti
6.     è un teorico DEL RITUALE DELL’INTERAZIONE
1.     è un ORGANICISTA (vuole elaborare un sistema sociologico analogo ad un sistema chimico-fisico)
2.     NON è UN EVOLUZIONISTA (non vede un progresso ma un continuo ciclo di volpi®leoni®volpi…)
3.     è un FUNZIONALISTA (le deviazioni sono funzionali alla società)
4.     è un teorico MACRO
5.     è VICINO A DURKHEIM (considerare il sistema sociale in quanto sistema, non come somma di individui)
6.     critica il DARWINISMO SOCIALE che pretende di trovare l’utilità in ogni azione umana.

·        elementi e strutture che creano la coesione sociale
·        società come sistema chimico-fisico, azioni non logiche, derivazioni e residui, volpi\leoni
E’ molto intressante questo link perche fa una panoramica concisa su tutti gli esponenti imprtanti della sociologia

Il Quarto Stato